الديف ستـــار- [ Dev-Star ]
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  829894
ادارة المنتدي جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  103798
الديف ستـــار- [ Dev-Star ]
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  829894
ادارة المنتدي جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  103798
الديف ستـــار- [ Dev-Star ]
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الديف ستـــار هو اول تجمع عربي للتعارف والنقاش والتسلية وتبادل الخبرات في التصميم والمواقع و الحماية والتطرق الى الدين الاسلامي الحنيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» 10 طرق تبعد عنك التفكير اثناء الصلاة
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف dev-star الثلاثاء أبريل 08, 2014 11:45 am

» تجربة رائدة ... في التخلص من المعاصي الخفية .
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:33 pm

» فــي كــل مـرة معلومة جــديدة في الــعقيدة
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:32 pm

» *** منزلة السنة في الإسلام ***
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:29 pm

» فضل لا اله الا الله
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:28 pm

» الفرق بين الشيطان والجن
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:27 pm

» أتــرك لك هنــا ... بصمـه
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:13 pm

» ஐ نزهة في روضة ذكر ஐ
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:09 pm

» ۝۞خمسون نصيحة نبوية۝۞
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeمن طرف العاشق المتميز الإثنين مارس 31, 2014 5:04 pm


 

 جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dev-magnum
نائب المدير العام
نائب المدير العام
dev-magnum



جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  Empty
مُساهمةموضوع: جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر    جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر  I_icon_minitimeالأحد مارس 30, 2014 9:01 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الآن وحصريا منتديات الجلفة لكل الجزائريين والعرب


تقدم لكم :

الشامل لجميع دروس بكالوريا 2012 جميع الشعب

فهرس : دروس، ملخصات، تمارين و مسائل محلولة لطلاب البكالوريا

أولا : المواد العلمية



1- رياضيات
الموافقات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الاستدلال بالتراجع/البرهان بالتراجع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

علوم تجريبية / موسوعة تمارين دراسة الدوال
(70 تمرين و مسألة)

عدة ملفات pdf تحتوي على تمارين و مسائل دراسة الدوال

خاص بشعبة العلوم التجريبية


عدد الملفات : 6

الملف الأول: 7 مسائل حول دراسة الدوال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف الثاني: 7 مسائل حول الدوال اللوغارتمية - الدوال الأسية - و التكامل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف الثالث: 11 مسألة حول دراسة الدوال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف الرابع: 29 تمرين حول دراسة الدوال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف الخامس : 12 تمرين و مسألة في التحليل و دراسة الدوال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف السادس: 4 مسائل حول دراسة الدوال العددية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لكل من عنده مشكل في حساب التكامل هنا الحل باذن الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمارين عامة على شكل صور



بعض الدروس والتمارين في الرياضيات للادبيين
تمارين في الرياضيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بعض الدروس في الرياضيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


جميع الدروس رياضيات تمارين فروض واختبارات سنة ثالثة ثانوي
اتمنى ان ينال اعجابكم
التحميل من هنا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المتتاليات الحسابية والهندسية (دروس وتمارين منوعة)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مسائل في الدوال:الاسية+العددية

واليكم الروابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


البرنامج الذي تستطيعون من خلاله حل مسائل الرياضيات خطوة خطوة فهذا البرنامج يخدم المرحلة المدرسية و الجامعية , من امكانيات البرنامج انه يحل لكم المسألة بخطوات كاملة او خطوة خطوة و عرض الخطوة ويتضمن ارشاد عند بداية حل المسألة.

واليكم امكانيات البرنامج :
( أ ) الجبر :
( 1 ) الدوال الخطية
( 2 ) انظمة المعادلات الخطية
( 3 ) كثيرات الحدود
( 4 ) التحليل الى العوامل
( 5) المقادير الكسرية و معادلاتها
( 6 ) الاسس و الجذور
( 7 ) المعادلات التربيعية و دوالها
( 8 ) المتباينات
( 9 ) القطوع المخروطية
( ب ) ما قبل التفاضل و التكامل :
( 1 ) جبر متقدم
( 2 ) اللوغاريتمات و الاسس
( 3 ) الاعداد المركبة
( 4 ) علم المثلثات
( 5 ) علم المثلثات المتقدم
( 6 ) الدوال الزائدية
( 7 ) المصفوفات
( ج) التفاضل و التكامل 1 :
( 1) النهايات
( 2 ) الاشتقاق
( 3 ) التكامل
( د ) التفاضل و التكامل 2 :
( 1) النهايات
( 2 ) الاشتقاق
( 3 ) التكامل
( هـ ) الرسم :
( 1 ) رسم الدالة
( 2 ) رسم المتباينات
( 3 ) رسم دالي علاقي
( 4 ) رسم وسيطي ( بارميتري )
( 5 ) رسم قطبي
( 6 ) تقريب التكامل
( 7 ) المعادلات التفاضلية

البرنامج مجاني ولا يحتاج الى كراك او تسجيل





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المقبلين على شهادة البكالوريا . وجدت أحد الملخصات لمادة العلوم الطبيعية مفيدة جدا جدا و تغنيكم عن حتى الدروس الخصوصية هي من أعداد أستاد في مادة العلوم الطبيعة في احدى الثانويات

نشكر الأخ والأستاذ على هذا المجهود وإن شاء الله يكون عمله في ميزان حسناته
:::::::::::::::::::::::::: لنبدأ :::::::::::::::::::::::::::

المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::

الوحدة التعلمية 1 : تركيب البروتين
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو من الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] not found. (e029a7af)










الوحدة2 : العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
الملخص : هو عبارة عن دروس

حمل الدروس من الربط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

درس ملخص رائع من نوع بوربوينت يوضح العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الوحدة 3 : النشاط الانزيمي للبروتينات: الملخص عبارة عن دروس
الملخص المختصر مع حل تمارين الكتاب عما قريب
حمل من الربط التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الوحدة التعلمية 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو من الرابط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] not found. (e029a7af)

الوحدة الرابعة (ب)

مخطط يوضح آلية المناعة النوعية انطلاقا من مثال داء فقدان المناعة
حمل من الربط التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] not found. (e029a7af)

15 وثيقة شامل ومفصلة تدعمية للوحدة4
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الوحدة التعلمية 5 : دور البروتينات في الاتصال العصبي
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

--------------------------------------------------------------------------------


اتمنى ان يستفيد منه جميع الطلبة وتكون مفتاح لهم في النجاح في شهادة البكالوريا ان شاء الله
ملاحظة هامة جدا: لقراءة ملفات فلاش لابد من تحميل برنامج وتثبيته على جهازك حمل البرنامج من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلمية 1 : تركيب البروتين
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة2 : العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
الملخص : هو عبارة عن دروس
الملخص المختصر وحل التمارين عما قريب
حمل الدروس من الربط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
درس ملخص رائع من نوع بوربوينت يوضح العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة 3 : النشاط الانزيمي للبروتينات: الملخص عبارة عن دروس
الملخص المختصر مع حل تمارين الكتاب عما قريب
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجموعة من الدروس + وثائق خاصة ببنية ووظيفة الانزيمات : ملاحظة : منقول
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلمية 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مخطط يوضح آلية المناعة النوعية انطلاقا من مثال داء فقدان المناعة
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

15 وثيقة شامل ومفصلة تدعمية للوحدة4
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلمية 5 : دور البروتينات في الاتصال العصبي
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجال التعلمي 2 : تحولات الطاقة
الوحدة1 : آليات تحول الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية كامنة ( التركيب الضوئي)ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

درس مفصل ورائع خاص بالديوان الوطني للتكوين والتعليم عن بعد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجال التعلمي2 : تحولات الطاقوية
الوحدة2 : آليات تحويل الطاقة الكيميائية في الجزيئات العضوية إلى ATP
الوحدة3 : تحويل الطاقة على المستوى ما فوق البنية الخلوية
ملخص شامل + ملخص مختصر + حل تمارين الوحدة + فلاشات دعم للوحدة
حمل من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المحتوى المعرفي للمجال (3) : التكــتونية العــامة
الوحدة2 : بنية الكرة الارضية
درس شامل من نوع بوربوينت مدعم بالفلاشات وهو من انجاز الاستاذة بوزيد خديجة بارك الله فيها
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حل تمارين الكتاب المدرسي
حمل من الربط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او حمل مباشرة

كما يمكنكم تحميل مجموعة كبيرة من تمارين الجيولوجيا من الربط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مجموعة فلاشات خاصة بالتكتونية العامة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


برنامج للمحاكاة في العلوم الطبيعية

برنامج رائع لفهم الوحدة الاولى من البرنامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذه عبارة عن فلاشات خاصة بالنشاط الانزيمي
للتحميل من هناhttp://www.4shared.com/file/65875250.../Enzymolo.html
اذا وجد اي مشكل في الروابط فقولو لي ساغير ما استطيع تغييره اما المنقولة فلا يد لي فيها

3- فيزياء
استعد للباكالوريا تمارين مع الحلول النموذجية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
موقع جد مفيد للفيزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


9 مواضيع البكالوريا التجريبي في مادة الرياضيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

33 موضوعا للاختبارات في مادة الرياضيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

6 مواضيع للاختبارات مع الحل في مادة الفزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ملخصات في الدوال العددية و اللغارتمية و الأسية و في المتتاليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سلاسل في الدوال العددية و اللغارتمية و الأسية و في المتتاليات و الحساب التكاملي الموافقات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

17 فرض البعض منها محلول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تمارين و حلول وحدة الأولى في الفزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تمارين و حلول الكهرباء في الفزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تمارين و حلول النووي في الفزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تمارين و حلول الأحماض و الأسس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الاختبارات و البعض محلول في الفزياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي العام

نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
الشعبة : رياضيات وتقني رياضيات المدة : 04 ساعات
اختبار في مادة الفيزياء والكيمياء

الجزء الأول (12نقاط):
التمرين الأول (3نقاط)
نريد تحليل عينة من مادة مطهرة للجلد، تحتوي على ماء جافيل الممدد والمسوق في الصيدليات تحت اسم[ محلول داكان].الجداء الشاردي للماء عند الدرجة 25°C هو Ke= 10-14
I/خصائص ماء جافيل:
ماءجافيل هو محلول مائي، قاعدي، يحتوي على شوارد الهيبوكلوريت ClO-وشوارد الصوديومNa+ وشوارد الكلورCl-.
تضفي شاردة الهيبوكلوريت على ماء جافيل الصفة المؤكسِدة ، لكن هذه الشاردة تمتلك الصفة الأساسية (القاعدية). ثابت الحموضة للثنائية الموافقة هو Ka1 = 3.2 . 10-8
- نجد في السوق ماء جافيل J1درجته الكلورومترية 12°، حيث الدرجة الكلورومترية تساوي حجم ثنائي الكلور الغازي، المعبّر عنه باللترات، الذي يمكن أن يحرره لتر واحد من ماء جافيل في الشروط التي يكون فيها الحجم المولي V0=22.4L/mol ، وفق معادلة التفاعل التالية :
ClO-(aq) + 2H3O+(aq) +Cl-(aq) = 3H2O(l) + Cl2(g)
1- ما قيمة التركيز المولي C1بشوارد ClO- في المحلول J1؟
2-ما حجم المحلول J1 الذي يجب أخذه للحصول، بتمديده، على لتر من محلول J2 لماء جافيل تركيزه بشوارد الهيبوكلوريت يساويC2 = 6.7 . 10-2 mol/L
3- ما هي صيغة الحمض الذي أساسه المرافق هو شاردة الهيبوكلوريتClO-؟ اعط عبارة ثابت الحموضةKa1للثنائية الموافقة.
4- علما أن قيمة pH المحلولJ2هي 10.9 ، عبّر عن النسبة بين تركيزي شاردة الهيبوكلوريت وحمضها المرافق ثم احسب قيمتها.
II/ خصائص محلول داكان(liqueur de Dakin):
يتميز ماء جافيل بخصائص مطهرة، فهو منتوج فعال ضد العدوى البكتيرية والفيروسية.
فعالية نشاط شاردة الهيبوكلوريت ضد البكتيريا والفيروسات أقل 100 مرة من فعالية حمضها المرافق.
إن محلول داكان المحضر في الصيدليات، مزيج يحتوي على ماء جافيل درجته الكلورومترية °1.5 وأنواع كيميائية أخرى، من ضمنها شوارد الكربونات الهيدروجينية HCO3- بتركيزC = 0.238 mol/L ، كما يحتوي هذا المحلول على10 mg/L من برمنغنات البوتاسيوم لتلوينه والمحافظة على ثباته تجاه الضوء.


1- شاردة الكربونات الهيدروجينية هي حمض وثابت الحموضة للثنائية HCO3- / CO32- التي ينتمي إليها هو Ka2 ، حيث pKa2 =10.3.
بيّن حدوث التفاعل حمض- أساس بين شاردة الكربونات الهيدروجينية وشوارد الهيدروكسيد والتي تضفي على محلول داكان الخاصية الأساسية (القاعدية). أكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحاصل.
2- احسب ثابت التوازن الموافق لمعادلة التفاعل الكيميائي السابق.
3- إن قيمة pH محلول داكان تساوي 9.4:
- احسب قيمة النسبة بين تركيزي شاردة الهيبوكلوريت وحمضها المرافق.
4- برر استخدام محلول داكان بدلا من ماء جافيل J2 في تطهير الجروح.

التمرينالثاني (4نقاط):
نعطي في الشكل منحنى التناقص الاشعاعي بآلاف السنين لعينة من الثوريوم 230.
1- عرف نصف العمر لمادة مشعة، وحدد قيمته بالنسبة للنظير .
2- إن نواة الثوريوم 230 تتحول بالتفكك الاشعاعي α إلى الراديوم ، أكتب معادلة التفاعل النووي الموافق محددا قيم الأعداد الكتلية والأعداد الشحنية للانوية المعبر عنها في التفاعل، واعط نصوص القوانين الفيزيائية المطبقة في ذلك.
3- اكتب العبارة الرياضياتية لقانون التناقص الاشعاعي، ثم أوجد قيمة الثابت الاشعاعي λ للثوريوم 230.
4- هل يتأثر نصف عمر المادة المشعة عبر الزمن أم بتغير كمية العينة الابتدائية المشعة أم بتغير درجة الحرارة أم بتغير الضغط؟
5- إن الثوريون 230 ينتمي إلى عائلة اليورانيوم 238 وهو ينتج وفق سلسلة التفككات الاشعاعية المتوالية الاتية:
-أوجد العددين : Z4 وَ Z5 .
- اذكر أنواع النشاط الاشعاعي في التحولات الأربعة السابقة.
6- يستخدم الثوريون 230 في تأريخ المتحجرات المرجانية بطريقة تعتمد على النسبة التي تزداد خلال الزمن منذ بداية تشكل الكائنات المرجانية الحية، حيث يكون وجود الثوريوم 230 فيها معدوماحتى تبلغ هذه النسبة ما يسمى التوازن القرني حيث يكون عندها لكميتي و النشاط الاشعاعي(t)Aنفسه.
- يعرف النشاط الاشعاعي (t)A لمجموعة من النوية المتماثلة بـ ، برهن أن:
A(t)=λN(t)
- استنتج أن النسبة تصبح ثابتة عند بلوغ التوازن القرني.
التمرينالثالث (2نقاط):
يسقط مظلي في اللحظة t=0 بسرعة ابتدائية معدومة ، ويصل إلى سرعة ثابتة قيمتها 6.5m/s
1- مثل القوى المؤثرة على المظلي ومظلته.
2- بإهمال دافعة أرخميدس واعتبار قوى الحتكاك من الشكلf=Kv2، أوجد المعادلة التفاضلية لحركة المظلي مع مظلته.
3- برر ثبات سرعة المظلي بعد بلوغه السرعة الحدية 6.5m/s
4- باعتبار كتلة المظلي مع مظلته هي M=90kg وتسارع الجاذبية g=9.8 m/s2 حدد عبارة قوة الأحتكاك f.
5- إذا كانت عبارة السرعة في المجال الزمني من الشكل ، أوجد المسافة التي قطعها المظلي خلال السقوط الذي دام 5mn كاملة.

التمرينالرابع (3نقاط):
راسم الاهتزازات

المصدر

المستقبل

الشكل -1



I. يُغذى مصدرE فوق صوتي بواسطة مولد للتواترات المنخفضة ( GBF ) الذي يقدم توترا جيبيا.
يرسل المصدر E إشارة يلتقطها مستقبلR موصول براسم اهتزازات حساسيته الأفقية (المسح) s/div)10µ)
. سرعة انتشار الأمواج فوق الصوتية في الهواء هيm/s340
الشكل-2



المخطط 1

1 – حدد طبيعة الموجة التي يرسلها المصدرE مستعملا كلمة أو أكثر من الكلمات التالية:
ميكانيكية، مبددة، طولية، مستقرة، جيبية، متقدمة، كهربائية، عرضية، منعرجه.
2 – يمثل المخطط 2 (الشكل-2) بيان الإشارة المستقبلة التي تظهر على شاشة راسم الاهتزازات ؛
هل هذه الإشارة دورية زمانية أم دورية مكانية؟ علل .
3 – حدد تواتر هذه الإشارة.
راسم الاهتزازات

المصدر

المستقبل

الشكل – 3

4 – عرف ثم حدد طول موجة هذه الإشارة فوق الصوتية .

II. راسم الاهتزازات

المصدر

المستقبل

الشكل – 3

يوضع التجهيز المبيّن في(الشكل 3) في غاز الهيليوم بعد أن يوصل كل من المصدر E والمستقبل R براسم الاهتزازات حساسيته الأفقية هي µ s /div)10) .
تظهر على شاشة راسم الإهتزازات الإشارتان :
- الإشارة المستقبلة ( المدروسة في الجزء الأول )
المخطط 2

الشكل-4-

- إشارة المصدرE
تزاح الإشارة المستقبلة( المدروسة في الجزء الأول) نحو أعلى شاشة راسم الاهتزازات، المخطط 2 (شكل-4)
1 – إذا علمت أن الإشارتين الناتجتين متوافقتان؛ ارسم في نفس المخطط 2 (الشكل-4) بيان إشارة المصدرE .
2 – ماذا يمكن قوله – في هذه الحالة – عن المسافة d الفاصلة بين المصدرE والمستقبل R ؟ عبّر عنها حرفيا .
3 – ان أصغر مسافة d1 بين المصدرE والمستقبلR عندما تكون الاشارتان متوافقتين هي cm2.41 . استنتج سرعة انتشار الأمواج فوق الصوتية في غاز الهليوم .

الجزء الثاني (4نقاط):
تمرين تجريبي(4نقاط):
بالتعريف الخل ذو الدرجةn يعني أن 100gمنه تحتوي على n(g)من الحمض النقي. نريد التحقق من درجة الخل التجاري، انطلاقا من هذا الخل، نحضر محلولا (S) ممددا إلى(أي 10 مرات).
pH




8.6





4.7

Vb (mL)

10 20

نعاير حجما Vs= 20 mL من المحلول (S) بواسطة محلول الصود تركيزهCb=0.10 mol/L، فنحصل على المنحنى : pH = f(Vb)حيث Vbهو حجم محلول الصود المضاف .







3.2






1ـ 1/ أذكر الأدوات اللازمة لتحضير المحلول S .
1ـ 2/ ضع رسماً تخطيطياً يجسد عملية المعايرة.
2ـ هل البيان يدلّ على أن الحمض المستعمل ضعيف؟ علّل.
3 ـ1/ أكتب معادلة التفاعل بين الحمض و الأساس .
3 ـ2/أحسب كسر التفاعل (Qr)عند التوازن.
4ـ1/حدّد إحداثيي نقطة التكافؤ و استنتج تركيز الحمض في المحلول (S) و التركيز C للخل المدروس.
4ـ2/ استنتج كمية مادة الحمض في 100g من الخل التجاري .
4ـ3/أحسب درجة الخل التجاري .
تعطى الكتلة الحجمية للخل النقي : μ=1.02 . 10-3 g/l .


الجزء الثالث(4نقاط):
وضعية إدماجية:


D

K

E

C

Uc

M

A

R

B

L

الشكل (1)

يعاني جد الطالب رشيد كبقية السكان المسنين القاطنين في العمارة من قصر مدة إشتعال جهاز توقيت انارة سلم العمارة.انشغل رشيد بحل المشكلة بصفته طالبا بالسنة الثالثة ثانوي باعتماده منهجية علمية فتبين له أولا سلامة التجهيز المستعمل في الدارة الكهربائية.تعرف رشيد بعدها عن طريق دليل الإستعمال للجهازعلى شكل الدارة الكهربائية المستعملة وخصائص العناصر المكونة لها.
الدارة الكهربائية:
خصائص العناصرالكهربائية:
مولد كهربائي مثالي قوته المحركة الكهربائيةE=30vوقاطعةK،ناقل اومي R، ومكثفة سعتها C، وزر الضغط P،يلعب دور قاطعة( يكون مغلقا فقط عند الضغط )، عنصر الكتروني M يسمح باشعال المصباحL مادام التوتر الكهربائي بين طرفي المكثفة أقل من التوتر الحدي Ul=20vالمميز للعنصر M .العنصر الإلكتروني Mله دارة للتغذية خاصة به،ولا يؤثر على اشتغال باقي الدارة الكهربائية(التوتر الكهربائي بين طرفي المكثفة هو نفسه بوجود العنصر الإلكتروني في الدارة أو بعدم وجوده).

I. في البداية ندرس الجزء(1)من الدارة الكهربائية السابقة والمبين اسفله الشكل (2)

D

K

E

C

Uc

M

A

R

B

الشكل (2)

عند اللحظة الزمنية t=0تكون المكثفة غير مشحونة، نغلق القاطعة K ونتابع تطورات Uc بدلالة الزمنt.
1. صف البروتوكول التجريبي الذي يمكننا من مشاهدة أحد
L

المنحنيين التاليين 1و2،
وما هو المنحنى الموافق لهذه الظاهرة الحادثة؟



Uc(V)

Uc(V)

t (s)

t (s)

1

2









2-إذا كانت المعادلة التفاضلية الموافقة لهذه الظاهرة هي:
فما هو، من بين الحلين التاليين، شكل الحل الموافق لهذه المعادلة:
A(1-e-t/τ)UC=Uc=Ae-t/τ
3-اكتب العبارة الحرفية Uc(t) بدلالة E،R ،C
4-ا/اشرح طريقة تعيين قيمة τ بيانيا، حدد قيمة τ من البيان .
-ب/احسب قيمةτمن اجلR=100V C=200µF

II - ندرس الدارة الكهربائية بكاملها كما في الشكل (1)
1/ اعط العبارة الحرفية للزمن t0 عندما يصبح التوتر بين طرفي المكثفة Uc يساوي التوتر الحديUl للعصنر M، واحسب قيمته.
2/ نعتبر عندئذ ان t0 (زمن اشتعال المصباح) يقترب من τ قدر الطالب رشيد مدة صعود الجد لسلم العمارة ب 30s ، كيف يمكن زيادة مدة اشتغال جهاز توقيت انارة سلم العمارة (اشتعال المصباح)،وذلك بتغيير قيمة أحد عناصر الدارة ؟ أحسب هذه القيمة عندئذ؟

3/ ان اختيار t0 اكبر بكثير من τ هو اختيار غير سليم لمثل هذا التركيب، ما هو السبب حسب تفسيرك؟

خااص بطلاب تقني رياضي
1-هندسة ميكانيكية
دروس الهندسة الميكانيكية
*°البكرات والسيور
*المسننات
*تحويل الحركة
كلها موجودة بهذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف الثاني
*نقل الاستطاعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

*عموميات حول مقاومة المواد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


درس حول الوصلات الحركية( رائع)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف الأول:
- بطاقة تقنية لوضعية المشكلة.
- دفتر الشروط.
- تطبيق برنامج التصليح.
- الكفاءة المستهدفة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ابعاد الصنع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


2*-هندسة كهربائية


اخواني أخوتي الكرام
هنا بعض الدروس من طرف أستاذ من ولاية سطيف و موضوعين
بالتوفيق
BAC1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
BAC2
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الخورزمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كرشوف قاسم التيار و التوتر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*الطاقات المنطقية المندمجة القابلة للبرمجة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*المحرك اللاتزامني ثلاثي الطور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*دروس جد مهمة في الكهربا لا تفوتوا الفرصة

*كتاب التكنولوجيا هندسة كهربائية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حمل مجانا من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


شعبة تسييير واقتصاد

1/رياضيات MATHS

يتضمن الإرسال الدروس التالية:

تكامل دالة مستمرة على مجال (39 صفحة)
السلاسل الاحصائية لمتغيرين عددين (27 صفحة)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



2/حقــوق Droit

يتضمن الإرسال الدروس التالية:

المجال المفاهيمي الأول: العقود و الشركات التجارية : الوحدة1 عقد البيع (20 صفحة)
المجال المفاهيمي الثاني: علاقات العمل : الوحدة علاقات العمل الفردية (21 صفحة)
المجال المفاهيمي الثاني: علاقات العمل : الوحدة علاقات العمل الجماعية (11 صفحة)

الميزانية العامة للدولة و قانون المالية (الموازنة) (26 صفحة)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



3/اقتصاد و مانجمنت ةconomie et Mana

يتضمن الإرسال الدروس التالية:

المجال المفاهيمي الأول: الميكانزمات الاقتصادية: الوحدة01 النقود (23 صفحة)
المجال المفاهيمي الثالث: الاختلالات الاقتصادية: الوحدة06 البطالة (18 صفحة)
المجال المفاهيمي الخامس: تسير موارد المؤسسة: الوحد11 التمويل (31 صفحة)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



4/تسيير محاسبي و مالي Gestion Compt-Finan

يتضمن الإرسال الدروس التالية:

المجال المفاهيمي الأول: أعمال نهاية السنة: الوحدة01 الاهتلاكات (25 صفحة)
المجال المفاهيمي الثالث: تحليل الاستغلال: الوحدة08 تحليل حسابات النتائج (24 صفحة)
المجال المفاهيمي الرابع: العمليات المالية طويلة الأجل: الوحدة 15 الفواكه المركبة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الاهتلاكات

تعـريف :



هو الإثبات المحاسبي للنقص الذي يحدث في قيمة الاستثمار بفعل الاستعمال


(الاستخدام أو الزمن ) أو بفعل التطور التكنولوجي، وعند نهاية العمر الإنتاجي وبفضل تراكم الإهتلاكات يمكن للمؤسسة حيازة استثمار جديد


لاستمرار نشاطها.



مفاهيم خاصة بالإهتلاكات


تاريخ الحيازة :
هو تاريخ الحصول على ملكية الاستثمار ويفيد في تحديد التاريخ في حساب قسط
الإهتلاك السنوي والشهري .

إذا كان تاريخ الحيازة : محصور بين 01 إلى 15 من الشهر يحتسب الشهر كاملا.
محصور بين 16 إلى 30 (31) من الشهر فلا يحتسب الشهر .


تاريخ التنازل :
هو تاريخ بيع الاستثمار ( نقل ملكية الاستثمار ) ويفيد هذا التاريخ في حساب قسط
الإهتلاك السنوي أو الشهري.

إذا كان تاريخ التنازل : محصور بين 01 إلى 15 من الشهر فلا يحتسب الشهر.
محصور بين 16 إلى 30 (31) من الشهر فإن الشهر يحتسب كاملا.



العمر الإنتاجي ( N) : Durée de vie

يقصد به فترة حياة الاستثمار في الحالات العادية ، ولكل استثمار مدة استعمال محددة مسبقا من
قبل المنتج المباشر للاستثمار أو إدارة المؤسسة .

قيمة الاستثمار (القيمة الأصليةValeur D’origine ):
وهو مجموع التكــاليف من ثمن شراء و مصــاريف الشراء والمتعلقة بالاستثمــــار ، ويفيد في
حساب قسط الإهتلاك.

معدل الإهتلاك (T %) Taux d’Amortissement
وهو نسبة مئوية يحسب على أساسها قسط الإهتلاك.


قسط الإهتلاك ( Amortissement ) :
وهو مبلغ الإهتلاك أو جزء من أصل الاستثمار والذي يخص سنة أو شهر بمعنى :
قسط الإهتلاك السنوي هو نصيب الدورة من الخسارة (التكاليف) خلال السنة كاملة .
قسط الإهتلاك الشهري هو نصيب الدورة من الخسارة (التكاليف) خلال شهر كامل .

القيمة الباقية للاستثمار"القيمة الصافية" (VNC)[1] :

وهي قيمة الأصل المتبقية بعد طرح الإهتلاك والقيمة الصافية تتناقص إلى أن تصبح صفرا ( 0) .


الإهتلاك المتراكم (∑ A ) :
إن مجموع الإهتلاكات من سنة لأخرى يدعى بتراكم الإهتلاكات ، ومجموع الإهتلاكات خلال العمر الإنتاجي يساوي القيمة الأصلية (Vo : Valeur d’origine ) .

[1] * VALEUR NET COMPTABLE .




إعداد جدول الإهتلاكات Tableau Des Amortissements



عدد السنوات القيمة الأصلية اهتلاك الدورة A مجموع الاهتلاكات VNC القيمة الباقية
1
2
3
4
.
.
.
N


الاثبات المحاسبي للاهتلاك

........................ 31/12/N .................................................. ...............
من حـ/ 682 حصص الاهتلاك ***
إلى حـ/ 29xx اهتلاك الاستثمار المعني ***
اثبات قسط اهتلاك دورة N
.................................................. .................................................. ....

A قسط الاهتلاك = القيمة الاصلية Vo * المعدل %T
أو =القيمة الاصلية Vo / المدة N
ملاحظة : لحساب قسط الاهتلاك الخاص بالاشهر A قسط الاهتلاك = القيمة الاصلية Vo * المعدل %T * (عدد الأشر / 12).

مثال :
اشترت مؤسسة معدات نقل بمبلغ 000 000 000 1 دج تتكون من :
سيارة من نوع BW بمبلغ 000 000 600 دج في 1/1/2005
سيارة من نوع 4*4 بمبلغ 000 000 400 دج في 10/10/2005 علما بان المعدات تهتلك بمعدل 20% .

...................... 31/12/2005.....................................
من حـ/ 682 حصص الاهتلاك 000 000 140
إلى حـ/ اهتلاك معدات نقل 000 000 140
اثبات قسط اهتلاك دورة 2008
.................................................. .............................

قسط اهتلاك السيارة الأولى = 000 000 600 * 0.2 = 000 000 120 دج
قسط اهتلاك السيارة الثانية = 000 000 400 * 0.2 * (3/12) = 000 000 20 دج


التنازل عن الاستثمارات

نفس المثال : لو نفرض ان المؤسسة سالفة الذكر باعت السيارة BW بمبلغ 000 000 210 دج في تاريخ 18/05/2008
المطلوب : التسوية اللازمة في 31/12/2008

..........................18/05/2008 .....................................
485 بنك 000 000 210
792 نواتج الاستثمارات المتنازل عنها 000 000 210 .............. نضع سعر البيع
اثبات التنازل
.........................31/12/2008.......................................
682 حصص الاهتلاك 000 000 50
2944 اهتلاك الاستثمار المعني 000 000 50 ...........................نضع اهتلاك الدورة المعنية
اثبات قسط الاهتلك .
.................... 31/12/2008 .........................................
2944 اهتلاك الاستثمار المعني 000 000 410 ............................................نضع مج الاهتلاكات
692 القيمة الباقية للاستثمارات المتنازل عنها 000 000 190 ................................نضع VNC
244 م نقل 000 000 600 .................................................. .............نضع القيمة الاصلية
ترصيد حساب 2400 و 2944
.................................................. ...............................

قسط الاهتلاك = 000 000 600 * 0.2 * (5/12) = 000 000 50
أي أن السيارة بقيت في المؤسسة من 1/1/2008 إلى غاية 18/05/2008 = 5 أشهر .

مج الاهتلاكات = هي كل الاهتلاكات من تاريخ الشراء إلى تاريخ البيع .
1/1/2005 ............... 18/5/2008 = 3 سنوات و5 أشهر أي = 41 شهرا

القيمة الأصلية * المعدل * المدة بالأشهر 000 000 600 * 20 * 41
مج الاهتلاكات = .............................................= ........................................ = 000 000 410 .
1200 1200

VNC = القيمة الاصلية - مج الاهتلاكات = 000 000 600 - 000 000 410 = 000 000 190 .



**اللغات**

ملخص شامل في مادة الانجليزية
والله ملف حصري ومفيد
فيه كل ملخص الدروس والتوضيحات

مميز بكل المعايير

يجب علي الجميع تحميله

الرابط هو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المواضيع

إنجليزية :
ethics in business للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

موضوع آخر للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


فرنسية

موضوع 1 للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
موضوع 2 للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

إجتماعيات

الموضوع للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إسبانسة
الموضوع للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قواعد مهمة لتحضير مادة اللغة الانجليزية راجيا منكم الدعاء لوالدي الكريمين ولجميع اصدقائي
لتحميل الملف من الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



مفردات قيمة جدا لن تجدها في أي مكان
عبارة عن مفردات صعبة-الكلمات المفتاحية- للوحدة الثانية انجليزية لغات
أرجو الستفادة منها ...أخوكم في الله حمزة ...
للتحميل : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**تاريخ وجغرافيا**

مقدمـة :


تعتبر القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من أهم القضايا الراهنة المطروحة على الساحة الدولية.

- فما هي جذور القضية الفلسطينية؟

- و ما هي تطورات الصراع العربي الإسرائيلي؟

І – توافقت الأطماع الإمبريالية والصهيونية للسيطرة على فلسطين:

1 – هدفت الصهيونية إلى تكوين وطن لليهود بفلسطين:

ظهرت الحركة الصهيونية بأوربا الشرقية أواخر القرن 19م، وسعت إلى إنشاء دولة يهودية بأرض فلسطين، وقد تبلورت أهدافها على يد "تيودور هرتزل" الذي كان وراء انعقاد مؤتمر بال بسويسرا الذي أكد أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعا إلى جمع شتات اليهود.

رحبت بريطانيا بالأطماع الصهيونية لأنها تخدم مصالحها بقناة السويس، كما أنها كانت في حاجة لمساعدة اليهود لها ضد ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، فقدمت لهم وعدا بتكوين دولتهم «وعد بلفور- 2 نونبر 1917»، كما أن عصبة الأمم بوضعها فلسطين تحت الانتداب البريطاني (24 يوليوز 1922) سهلت بداية سيطرة الصهاينة عليها.

2 – سهلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تحقيق أطماع الصهاينة بفلسطين:

عملت الإدارة البريطانية على السماح بهجرة اليهود إلى فلسطين، وأعطتهم امتيازات اقتصادية مهمة، حيث أسسوا "الوكالة اليهودية" للتهييء لإقامة دولتهم فبدؤوا في السيطرة على الأراضي الفلسطينية وإقامة المدارس والمستوطنات وتشكيل مليشيات صهيونية.

واجه الفلسطينيون هذه الأطماع بوسائل متعددة، كتقديم عرائض الاحتجاج وتنظيم إضرابات عامة والقيام بانتفاضات وثورات أهمها الثورة المسلحة لعز الدين القسام سنة 1935م، وكلها ووجهت بالقمع من طرف السلطات البريطانية.

خلال الحرب العالمية الثانية انتقل ثقل الحركة الصهيونية من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فبدأ الرأي العام الأمريكي بتوجيه من اللوبي الصهيوني يميل إلى التعاطف معها، فاتخذ الكونغرس قرارا يساند إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، كما أصدر سنة 1944 قرارا آخر يساند فيه الهجرة غير المحدودة وتأسيس الدولة اليهودية على حساب الفلسطينيين خاصة مع تنامي المصالح البترولية الأمريكية بالشرق الأوسط.

ІІ – الصراع العربي الإسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية:

1 ـ ظهور الصراع العربي الإسرائيلي:

أصدرت هيئة الأمم المتحدة سنة 1948 قرارا يقضي بتقسيم فلسطين إلى جزء عربي وآخر يهودي، في حين تم تدويل مدينة القدس، فحصل اليهود الذين لا يمثلون سوى 31% من السكان على 55% من الأراضي في حين خصص الباقي للفلسطينيين الذين عارضوا خلق دولة يهودية فوق الأراضي العربية.

أدى الإعلان عن قيام دولة إسرائيل يوم 14 ماي 1947 إلى اندلاع مجموعة من المواجهات مع الفلسطينيين تطورت إلى حروب مع الدول العربية التي انهزمت في حربي 1948 و 1967 حيث وسعت إسرائيل حدودها على حساب الدول المجاورة، كما أنها شاركت في العدوان الثلاثي ضد مصر سنة 1956، في حين أن حرب أكتوبر 1973 أظهرت الإمكانيات الهائلة لقوة عربية موحدة.

2 ـ تطورات القضية الفلسطينية:

أنشأ الفلسطينيون منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 التي أصبحت سنة 1974 الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كما أن الأمم المتحدة طالبت بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

تبين لإسرائيل بعد حرب أكتوبر لسنة 1973 أن القوة العسكرية لا تكفي لفرض الأمر الواقع، فدخلت في مفاوضات مع الدول العربية انتهت بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصر سنة 1978 ومعاهدة سلام مع الأردن 1994.

أطلق الفلسطينيون سنة 1978 انتفاضة أطفال الحجارة التي أرغمت إسرائيل على الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين، أسفرت عن عقد عدة مؤتمرات وتوقيع اتفاقيات ( مدريد 1991 – غزة أريحا أولا 1993 –اتفاقية أوسلو الثانية 1995...) إلا أن التعنت الإسرائيلي دفع الفلسطينيين إلى إطلاق الانتفاضة المسلحة ابتداء من أكتوبر 2000.

خاتمـة :

نجح الفلسطينيون في تحريك الانتفاضة، ونادوا بالأرض مقابل السلام، إلا أن الإيديولوجية الصهيونية

تشكل عائقا أمام حصول الفلسطينيين على حقوقهم.

الوضعية الثانية :مساعي الانفراج الدولي


الاشكالية :إن اشتداد الصراع بين الشرق والغرب بات ينذر بقيام حرب كونية مدمرة مما فرض على الطرفين اعتماد سياسة معتدلة هي التعايش السلمي , حدد مفهومه ودوافعه ومظاهره.


تمهيـــــــــد :

في ظل اشتداد التنافس بين الكتلتين الشرقية والغربية على الريادة العالمية ومناطق النفوذ , واشتداد أزمات هذا التنافس خاصة أزمتي كوريا وكوبا , أدى إلى زيادة احتمال قيام حرب كونية مدمرة بعد تحكم الطرفين في أسلحة الدمار الشامل , هذا ما فرض عليهما اللجوء إلى اعتماد سياسة أكثر مرونة واعتدالا عرفت بسياسة التعايش السلمي.
مفهوم التعايش السلمي :هو مصطلح سياسي نعني به نبذ ( إبعاد ) الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية ( الحوار والمفاوضات ) مع الإقرار والقبول بأن الحوار والمفاوضات وتبادل المنافع وتعدد الأفكار والمذاهب أسس ثابتة في العلاقات الدولية.


مفهوم الانفراج الدولي :وهي الفترة التاريخية التي عرفها العالم بعد تسوية أزمة كوبا ( أكتوبر 1962م) تخلص خلالها من الشدة والضيق اللذان وصلا إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب الباردة خاصة كوبا وكوريا.
[/URL]دوافع التعايش السلمي : هناك عدة دوافع فرضت على المعسكرين ضرورة اعتماد سياسة التعايش السلمي وهي:


1- توازن الرعب النووي أي امتلاك الطرفين أسلحة الدمار الشامل.


2- تأكد كل طرف من استحالة القضاء على خصمه بالقوة.


3- الخسائر المادية والبشرية التي لحقت بالطرفين خلال أزمات الحرب الباردة خاصة أزمة كوريا.


4- ضغط الرأي العام الدولي الرافض لسياسة الحرب الباردة خاصة كتلة عدم الانحياز.


5- حدوث تفكك داخل الكتلتين.


6- التخلص من القيادات المتطرفة بنهاية حكم ترومان عام1952مووفات ستالين في مارس 1953م.


7- تخلي السوفيات عن النظرية الصفرية ( التي تعني ربح كل شيء أو خسارة كل شيء).


مظاهر التعايش السلمي : هناك عدة مظاهر جسدت قبول الطرفين واعتمادهم السياسة منها:


1- توقيع الهدنة الكورية في جويلية 1953م.


2- عقد لقاء جونيف في جوان 1955مبين أيزنهاور و خورتشوف والذي تم فيه الاتفاق على الحد من شدة التوتر بين الطرفين.


3- حل السوفيات لمكتب إعلام شيوعي عام 1956م.


4- تبادل الزيارات بين قادة المعسكرين.


5- مد جسور التعاون الثقافي والتجاري بين المعسكرين.


6- مد الخط الأحمر الهاتفي المباشر عام 1963 م بين موسكو وواشنطن لتسهيل الإتصالات بين زعيمي المعسكرين.


7- حدوث التعاون الفعال بين العملاقين في مجال غزو الفضاء(إلتحام مركبتيهما الفضائيتين في اوت 1975م)


8- التوقيع على عدة اتفاقيات لمنع انتشار الأسلحة النووية منها : سالت (1) عام 1972م


سالت (2) عام 1979م


الظروف الدولية ( حركة عدم الانحياز ) :


1- مفهومها : وهي كتلة دولية أو منظمة , ظهرت في سبتمبر1961مببلغراد اليوغوزلافية , تكونت من عدة دول مستقلة حديثا في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا والتي تبنت الحياد الإجابي إزاء صراع الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي.


2- مبادئها : ارتكز نشاط حركة عدم الانحياز على المبادئ التالية:


- تبني سياسة التعايش السلمي


- احترام المواثيق الدولية والمعاهدات الدولية


- احترام سيادة الدول واستقلالها واستقرارها


- احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها


- عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول


- رفض سياسة استخدام القوة لحل النزاعات الدولية


- التنديد ( الاستنكار والرفض ) بسياسة التسلح وتكوين الأحلاف العسكرية.


- التنديد بسياسة التمييز العنصري المبنية على تسليط جنس على آخر أو تفضيل شعب على آخر.


3- أهدافها : ظهرت الحركة من أجل تحقيق عدة أهداف منها:


- تنمية سياسة التعايش السلمي ونشرها في العالم


- تنمية العلاقات الدولية الودية بين دول العالم.


- مقاومة الاستدمار ومناصرة حركات التحرر


- تدعيم الحلول السلمية للمشاكل الدولية ومقاومة مبدأ استخدام القوة في حلها.


4- تطور اهتماماتها منذ مؤتمر الجزائر سبتمبر 1973م :


عرفت الحركة تطورا كبيرا في اهتماماتها منذ مؤتمرها الرابع في الجزائر , من خلال إضافتها اهتمامات اقتصادية إلى جانب اهتمماتها السياسية السابقة , حيث طالبت بضرورة تحقيق الاستقلال الاقتصادي لدولها من خلال:


- تمسكها بحق الشعوب في الاشراف على مواردها الطبيعية بنفسها.


- مطالبتها بتعديل النظام الاقتصادي العالمي وجعله يتماشى مع طموحات كل الشعوب.


- تأكيدها على ضرورة تحقيق توازن بين أسعار المواد الأولية وأسعار المواد المصنعة.


- دعوتها لتفعيل التعاون الاقتصادي بين دولها


- مطالبتها بضرورة حصول دول الجنوب على التكنولوجيا الحديثة من دول الشمال .[/RIGHT][/RIGHT]

المصطلحات في مادة التاريخ


اقدم لكم اهم المصطلحات في مادة التاريخ
وهي مهمة لكل طلاب البكالوريا
مع تمنياتنا للجميع بالنجاح

على بركة الله
::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاستعمار التقليدي:
هوإن تحتل دوله دوله أخرى بغرض استغلالها سياسيا واقتصاديا وبشريا واستراتيجيا,والامثله على هذه الدول كثيرة تعرضت اغلب أجزاء إفريقيا و آسيا للاستعمار من غلب الدول الاوروبيه,
وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.
الاستعمار الجديد:
السيطرة الأجنبية بالإقناع و القواعد العسكرية و القروض و سائر الضغوط المختلفة
الامبريالية Imperialism:
هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرة عن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى
الانفراج الدولي:
تحسن ملحوظ في العلاقات الدولية و إبعاد شبح أتون الحرب . أو هي سياسة اتبعها المعسكران بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من شدة الضيق اللذين وصلا إليهما العالم
التأميم Nationalization:
هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها ومثال على ذالك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وإرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة ( اي تكون ملك للدولة)بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.

الثورة Revolution:
الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل
أما التعريف او الفهم المعاصر والأكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" او من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج
الجزائر جزائرية L'Algérie algérienne:
مصطلح سياسي نادى به الجنرال شارل ديغول وكان يهدف من ورائه إلى تهميش جبهة التحرير الوطني والعمل على تكوين جزائر بدونها وهذا ما سعى إليه مع بداية جويلية 1960 حيث قام بتأليف لجنة مكونة من 120 شخص من مجلس الشيوخ والبرلمان وكذلك المجالس الإقليمية والغرف التجارية و الفلاحية ورؤساء البلديات وبعض المستشارين
الحرب الأهلية Civil War :
الحرب الداخلية في بلد ما التي يكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان تسمى حربا أهلية. كل فرد فيها يرى في عدوه و في من يريد ان يبقى على الحياد خائنا لا يمكن التعايش معه و لا العمل معه في نفس التقسيم الترابي. ولكن بتعدد و تنوع الأسباب المقدمة لنشوء الحروب الأهلية يبقى الحل الأكثر نجاعة لها على مدى العصور التفاوض السلمي
الحرب الباردة Cold War :
مصطلح يدل على الصراع المذهبي الإيديولوجي بين المعسكرين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفياتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة أستخدمت فيه جميع الوسائل ما عدا السلاح

حلف الشمال الأطلسي NATO :
تأسس عام 1949 بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. يوجد مقر قيادة الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا وللحلف لغتان رسميتان هما الانجليزية والفرنسية ،والدور الرئيسي لهذا الحلف هو حراسة حرية وحماية الدول الأعضاء فيه من خلال القوة العسكرية ويعلب دور متزايد في إدارة الأزمات السياسية وكل الدول الأعضاء فيه تساهم في القوى والمعدات.
الحياد الايجابي Neutralism :
الحياد الايجابي هو عدم أي تأييد طرف على الأخر (الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد السوفيتي )و في نفس الوقت مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية و الاستقلال و حق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية و محاربة الأحلاف العسكرية
الخط الأحمر:
من مظاهر الانفراج الدولي و بعد أزمة الصواريخ الروسية بكوبا انشأ خط هاتفي بين سمي بالخط الأحمر بين البيت الأبيض الأمريكي بواشنطن (الو م أ)و الكرملن بموسكو (الاتحاد السوفيتي ) .

الدبلوماسية Diplomacy :
هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات.. وان كانت تطلق غالباً على الساسة ورجال الدولة من قبل.. أما الآن فلجميع التعاملات حتى على مستوى الأفراد العاديين.. أو هي الفن والعلم في إدارة التواصل بين الدول

الديكتاتورية :
هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد(دكتاتور) وكلمة دكتاتورية من الفعل (dictate) أي يملي و المصدر dictationو يشير إلى شكل من الحكم المطلق لفرد واحد دون التقيد بالدستور او القوانين او اي عامل سياسي او اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها

الستار الحديدي:
مفهوم استعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية ، فقال أنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا ،من منطقة البلطيق إلى ميناء تريسيتا على الادرياتيكي . قاصدا الكشف على نوايا السوفيات للرأي العام الأمريكي .و بعد سنة من هذا الخطاب أعلن الرئيس الأمريكي ترومان عن سياسة جديدة تجاه أوروبا عرفت بمدا ترومان .

الشركات المتعددة الجنسيات MULTINATIONAL COMPANY:
هو شكل من أشكال الاحتكارات تتميز بالقوة المالية و التكنولوجية و تعدد نشاطاتها لتشمل أكثر من قارة و كذلك توظف مختلف الجنسيات

الشيوعية Communism :
الشيوعية هي نظرية اجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية
الصهيونية Zionism:
هي حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع المواد ولجميع الشعب لاتوجد في مكان اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكبر المواقع للتحضير للبكالوريا جميع المواد والشعب
» جميع ملفاتي في كل المواد التي مكنتني من الحصول على معدل 15 بدون اي جهد هي الان بين يديكم
» ملخصات لكل المواد.................حصريا هنا
» امتحانات السداسي الأول في جميع المقاييس
» جميع اختبارات السنة الثانية ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الديف ستـــار- [ Dev-Star ] :: اقسام التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: